Skip Navigation Links
يعرب بن قحطان
يعرب بن قحطان
Jul 27 2019 1:45AM   0   0  0   0   .

من اليمن

يعرب بن قحطان

ويقال له (يمن) عاش في (5000 ق.م) تقريبا. وهو يعرب بن قحطان لا من حيث اتصال النسب، إذ لا يوجد من أبناء قحطان الـ 13 الذين ذكرناهم اسم يعرب، كما أن يعرب من الألف الخامس قبل الميلاد، في حين قحطان من الألف السابع قبل الميلاد. بل من ناحية اللقب الأخير.

 

يقول ابن هشام: إن يعرب بن قحطان كان يسمى يمنا وبه سمي اليمن. غلب هذا اللقب على ملك اليمن بعد أن غلب على العمالقة في الحجاز وكنعان واشوذ، وولى إخوته على باقي الأقاليم التي سميت بأسمائهم وهم:

 

جرهم على الحجاز.

حضرموت على جبال الشحر وحضرموت.

عمان على عُمَان.

آزال على صنعاء الذي بناها.

وكان يعرب من أعاظم ملوك العرب، وقيل إن العربية انتسبت إليه لأنه أول من تكلم بها محضا، وكان أول من حياه قومه بتحية الملك وهي أبيت اللعن وأنعم صباحا (التي تحدث بها العرب فيما بعد) كما يقول لسان اليمن الهمداني في الدامغة:

 

فروى عظم يعرب في ثراه       من الفرعين واكفة هتونا

 

أب الفرعين كهلان أبينا         وحمير عمنا وأخي أبينا

 

وفي عهد بعرب – بسبب الازدحام السكاني لأبناء قحطان – حدثت الهجرات السامية الأولى إلى العراق والشام (العمالقة وكنعان)، أما الذين في الحجاز فولى عليهم جرهم مع بقاء كثير من العرب العاربة في اليمن التي لم يكن لها اسم جامع حتى جاء هذا الملك ومن اسمه اشتقت هذا الاسم، بجانب التفاسير الأخرى التي تقول إن اليمن مأخوذ من اليُمن أي البركة، أو لأنها يمين الكعبة.

 

وكان هذا القطر في ذلك الزمان يمتد من ساحل المخا والمعافر على البحر الأحمر غربا إلى ظفار عمان شرقا، ومن بحر العرب جنوبا حتى مكة شمالا.