Skip Navigation Links
أحمد قائد سيف
أحمد قائد سيف
Apr 8 2019 1:24AM   0   0  0   0   .

أشهر حكم كرة قدم في اليمن

أحمد قائد سيف ، أشهر حكم كرة قدم في اليمن، من مواليد (25 يونيو 1967م) في الأغابر محافظة تعز، لعب كرة القدم وهو بعمر العاشرة في نادي شعب صنعاء ، ترك كرة القدم لاعبا بسبب أنه لم يأخذ فرصته بالفريق الأول.

 

كان أحمد قائد سيف يعشق التحكيم منذ كان لاعبا وقد كانت الفرق تتصل به لكي يحكم لهم مباريات وهو لا يزال في عمر 15 سنه تقريبا، لكن التحاقه رسميا بجمال التحكيم كان عام (1987) وهو في سن 19 ، واستمر في عالم الصافرة 25 عام داخليا وخارجيا.

 

المباريات

عدد المباريات الدولية التي حكمها 90 مباراة دولية عربية وآسيوية، أدار اغلب المباريات النهائية لبطولات كأس الجمهورية خلال الفترة التي كان حكما عاملا، وكان حكم مساعد في ثلاث بطولات من كأس الخليج.

 

تقنية الفيديو var

يحسب للحكم الدولي أحمد قائد سيف أنه أول حكم استخدم تقنية الفيديو (var) في إحدى مباريات الدوري اليمني بين التلال والصقر عام (2006) عندما سدد لاعب نادي الصقر علي العمقي ضربة حرة مباشرة على مرمى التلال لتدخل من الشبك الخارجي المثقوب.

 

شك أحمد قائد في دخول الكرة إلى الشباك جعله يذهب إلى عربة النقل التلفزيوني في الملعب ويطلب من المخرج إعادة اللقطة التي يشك بها، ويرى أن الكرة قد دخلت من الشبك الخارجي ليقوم بإلغاء الهدف كأول حكم كرة قدم في العالم يستخدم هذه التقنية، وبعد ذلك بسنوات وبالتحديد في عام 2018 لجأ الفيفا الى استخدام هذه التقنيه لمساعدة الحكام في اتخاذ القرارات المناسبه.

 

وقد أشار معلق قنوات (بي إن سبورت)، عصام الشوالي، إلى أن أحمد قائد سيف هو ه (أول حكم في العالم، يستخدم الإعادة التلفزيونية في تحكيم مباراة لكرة القدم).  وذلك خلال بطولة كأس العالم 2018 في مبارة السعودية ومصر.