Skip Navigation Links
عبدالرحمن فخري
عبدالرحمن فخري
Jul 15 2019 12:47AM   0   0  0   0   .

ناقد وشاعر يمني

عبدالرحمن فخري 

شاعر وناقد يمني، ولد في عدن عام 1936 م، ودرس الابتدائية والمتوسطة في مدارس مستعمرة عدن، التحق مع عدد من الحاصلين على الشهادة المتوسطة بالتدريس في مدارس المستعمرة تحت اشراف ورقابة إدارة المعارف.

 

دراسته

في العام 1958 م تم اعلان الاضراب العام من قبل عدد من النقابات ضد انتخابات المجلس التشريعي، فاتخذت إدارة معارف مستعمرة عدن قرارها بفصل عدد كبير من المدرسين، فتم استيعاب عدد منهم في المعهد الاسلامي، واوفدت رابطة أبناء الجنوب العربي عدد من المدرسين للدراسة الثانوية في الجمهورية العربية المتحدة، من الذين تم إيفادهم عبدالرحمن فخري واخيه علي فخري. بعد اكمال دراسته الثانوية في مصر، تم ايفاده للدراسة في لبنان فالتحق بالجامعة الأميركية في بيروت، ودرس الاقتصاد والعلوم السياسية.

 

مسيرته المهنية

التحق بوزارة الاقتصاد، ووزارة الثقافة بعد الاستقلال الوطني، وعين وكيلا لوزارة الثقافة. من الأعضاء المؤسسين لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، وشغل منصب نائب أمين عام الاتحاد. عمل في منظمة الأمم المتحدة كمسئول في الاعلام.

 

المكانة الأدبية

يعتبر الشاعر الفخري من طليعة رواد قصيدة النثر في اليمن، واحد المجددين في الشعر العربي، عمل بدأب مع مجايليه من الشعراء في التمهيد لكتابة القصيدة الجديدة بإيقاع عصري، حيث تميزت القصيدة بموسيقاها الداخلية وايقاعاتها مع خلوها من الوزن. ترجمت بعض اعماله إلى عدة لغات، وصدرت له مختارات باللغة الإنجليزية بعنوان " ليالي الادب العربي الحديث عام1988 م.

ويعدّ علوان أحد الأسماء الأدبية التي لها إسهامات ثقافية وبصمات في مجال النقد والأدب اليمني، وله علامات مضيئة في النقد والشعر والفكر، و يعد من أنشط الأدباء في كتابات المقالات الأدبية التي كان ينشرها بصورة مستمرة في العديد من الصحف والمجلات الثقافية اليمنية ولعل من أبرزها انشغالاته المتميزة في تجربة الشاعر الراحل عبد الله البردوني التي جمعت في كتابين الاول بعنون بـ "المأسوي والهزلي في شعر البردوني" والآخر بعنوان "بردونيات النص والمنهج" وآخرها كتاب "القصة اليمنية ..الموقف والأسلوب".

وله مخطوطات كثيرة شعرية وسردية تنتظر النشر منها "شعر الزبيري من التنوير إلى التثوير" و"نظرية المعرفة القرآنية" و"دراسة في النقد الأدبي" و"حمينيات.. دراسة في الشعر الحميني" و"مأساوية الشاعر العربي" و"مواسم الجدب" (خمسة دواوين شعرية) و"الإنذار الأخير وزمن النحس (مجموعتان قصصيتان) و"نقد الشعر الحديث".

 

الإصدارات

أصدر ثلاثة دواوين شعريه هي:

نقوش على حجر العصر، دمشق1987م، اصدار اتحاد الكتاب العرب.

من الاغاني ما أحزن الاصفهاني، عمان ــ الأردن.

من جعبة الفراشة، صادر عن اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين.

أصدر كتابا نقديا بعنوان " الكلمة والكلمة الأخرى "، اصدار وزارة الثقافة-عدن.

الوفاة

توفي الشاعر عبدالرحمن فخري في مدينة نيويورك الأمريكية في 21 أغسطس 2016.