Skip Navigation Links
الفنان كرامة مرسال
الفنان كرامة مرسال
Aug 28 2019 1:48AM   0   0  0   0   .

مطرب وملحن يمني شهير

كرامة مرسال، مطرب وملحن يمني شهير ولد في منطقة المكلا القديمة بمدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت في العام 1946م، حيث تربى وترعرع في أحيائها،  بدأت موهبة الغناء تظهر عليه في مرحلة طفولته حينما كان يستمع إليه والداه يردد بعض الأغاني الشعبية.

 

مشواره الفني

بدأ كرامة مرسال مشواره الفني في العام 1963م حينما كان في السابعة عشر من عمره حيث توفي في تلك الفترة الفنان محمد جمعة خان أحد أشهر فناني اليمن في ذلك الوقت حيث ترك وفاته فراغا في الساحة الفنية، إلا أن كرامة بدأ مشواره الفني بسد ذلك الفراغ فكان يحي حفلات شعبية وأعراس على أنغام وأغاني محمد جمعة خان مما أعطاه خطوة قوية للظهور على الساحة الفنية.

 

بالإضافة إلى موهبة كرامة الغنائية وصوته النادر المبحوح فهو يتملك إلى جانب ذلك موهبة أخرى وهي التلحين حيث لحن في حياته الكثير من الأغاني لأكثر فناني اليمن والخليج. بدأ كرامة بإطلاق أول اغنياته واسطواناته في 1969م عندما التقى بالشاعر الكبير “حسين ابوبكر المحضار” وقام بتلحين أغانيه بنفسه وإطلاق أول اسطواناته واستمر العمل بينهما بالإضافة إلى الفنان” ابوبكر سالم” حتى وفاة الشاعر “حسين ابوبكر المحضار” في عام 2000م.

 

 

 

قدم كرامة خلال حياته الفنية الكثير من الاغنيات التي اشتهرت باللون الحضرمي وكانت أشهر اغنياته (متيم) والتي حازت على إعجاب الجماهير الخليجية والعربية وغناها الكثير من مغنيين الخليج العربي أمثال “راشد الماجد” وفرقة ميامي” وغيرهم. كما قدم كرامة أيضا رصيد لا بأس به من الأغاني الوطنية للوطن العربي واليمن مثل أغنية “حبي لها”.

 

وفاته

توفي الفنان كرامة مرسال في يوم الأحد بتاريخ  3/ 8/ 2014 م في مدينة حضرموت اليمن عن عمر ناهز الثالثة والسبعين عاماً بعد معاناة مع المرض .