Skip Navigation Links
سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
Jul 28 2019 4:55AM   0   0  0   0   .

ملك يمني قديم سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، (3500-3416 ق.م) وكان اسمه عامر، توحدت الدولة على يده 

فقام ببناء مدينة سبأ في مكان ما من مأرب، قال تعالى {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }(سبأ:15). كان سبأ أول الموحدين لهذه الأمة بعد يعرب، 

وفي زمانه حدثت الهجرات السامية الثانية إلى أرض الرافدين والشام ومصر وهم الذين أسسوا الحضارات المشهورة الأكادية والاشورية (العراق) والكنعانية (الشام). قام سبأ ببناء الجزء الأقدم من سد مأرب، لكنه مات قبل أن يتمه، وقد مكّن لحكم الشورى في مملكته؛ حيث أجلس ولديه كهلان وحمير بحضور أقيال وقادة البلاد، فقرر نظام الحكم أن يكون الملك في حمير وسلالته،

 ويكون أخوه كهلان وسلالته قائدا للثغور والأطراف والجباية إلى جانب كونه رديفا في الملك، وتعاهدوا على هذا النظام على مدى الأجيال.

 سبب التسمية إنما سمي سبأ لأنه أول من سبأ (من السبي) في غزواته كقول نشوان الحميري: سبأ بن يشجب وهو أول من سبأ في الغزو قدما كل ذات جناحِ او كقول البردوني : سبئيٌ وما سبا هاشميٌ وما هشمْ والأصوب أن سبأ أي غزا مأخوذة من كلمة (سباتن) ومعناها الغزو، أو أن اسمه (عمر سبأ) أو (سبأ عامر) اسم ونعت كما هي عادة اليمنيين القدامى إضافة الاسم للنعت كما يعرب يمن أو شمر يهرعش…الخ. أما أصح الأخبار فهي سبأ الاسم بن يشجب بن يعرب كما في أسباب نزول سورة سبأ؛ قال رجل – وهو فروة بن مسيك المرادي – يا رسول الله ما سبأ أرض أم امرأة؟ فقال عليه الصلاة والسلام: 
(لا أرض ولا امرأة، ولكنه رجل من العرب أولد عشرة أبطن؛ فتيامنت ستة وتشآمت أربعة). أولاد سبأ لسبأ عشرة أولاد هم: حمير، وكهلان، وبضر، وأفلح، وبشر، وزيد، ونعمان، وأهود، وشجبان، ورهم، وشداد، وربيعة. وفاته مات سبأ عن عمر 109 سنوات أو 84 سنة على حد قول المسعودي.