Skip Navigation Links
عبد الكريم الأشموري
عبد الكريم الأشموري
May 8 2019 2:16AM   0   0  0   0   .

ممثل يمني مشهور

عبد الكريم الأشموري، ممثل يمني مشهور، من أكثر نجوم الدراما اليمنية شهرة ، عبد الكريم الأشموري هو ممثل ومؤلف قدم العديد من الأعمال الدرامية والمسرحية، ولد عام 1968 م .

 

حصل على بكالوريوس إدارة أعمال، التحق بالمسرح عام 1984 م حيث عمل مدير إنتاج بالمؤسسة العامة للسينما والمسرح، وكان رئيس للجنة الرقابة والتفتيش بنقابة الفنانين اليمنيين وكذا رئيس منتدى الفنانين اليمنيين لمساندة قضايا الطفولة.

 

للفنان عبد الكريم الأشموري العديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية والتي كان من أهمها مسلسل “ناشر وطشه” و”الثار” و”الوصية ” و”كيني مينى ” بأجزائه الثلاثة و”عيني عينك” بالإضافة إلى الفيلم الروائي ” الرهان الخاسر” ومسلسل تلفزيوني”عبر العصور” والمسلسل التوعوي ” حياتنا” ومسلسل “مننا فينا” ومشاركات فنية عربية في المسلسل اليمني السوري “سيف بن ذي يزن والمسلسل اليمني السعودي ” خطوات على الجبال” والعديد من الأعمال المسرحية.

كما كان الفنان “عبد الكريم الاشموري” كاتباً ومولفاً للعديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية، شارك في مهرجان بغداد المسرحي عام 1988 م ومهرجان القاهرة المسرح التجريبي عام 1990 م ومهرجان السينما بالهند عام 2005 م وغيرها من المهرجانات كما تم تكريمه في العديد من الفعاليات.

 

أعمال عبد الكريم الأشموري مسلسلات

للفنان عبد الكريم الأشموري، عدد من المسلسلات منها: ناشر وطشه، الثأر، قبل الفوات، حسن وضعك، الوصية ، حكاية صابر ، عيني عينك، كيني ميني، حياتنا، مننا فينا، وريقة الحناء، عبر العصور، دقائق صحية، سيف بن ذي يزن، خميس وجمعة، كذلك فيلم واحيد هو الرهان الخاسر.

 

وفاتة

توفي فجر يوم الخميس الرابع عشر من رمضان 1433 للهجرة الموافق للثاني من أغسطس 2012في صنعاء. وكان قد دخل في حالة غيبوبة كاملة خمسة أيام منذ ادخاله مستشفى ازال على اثر نوبة مفاجئه تعرض لها أثناء تصويره حلقات من المسلسل الرمضاني “عيني عينك” الجزء الثالث. فوجئ الطاقم الطبي المعالج بتوقف القلب ثم توقف الدماغ قبل أن يكتشفوا أن إحدى الكلى توقفت عن العمل وتحتاج لغسيل عاجل يستحيل اجراؤه قبل أن يصحو من غيبوبته وعودة الدماغ والقلب للتعافي التدريجي.