Skip Navigation Links
علي عبد الله السمة
علي عبد الله السمة
Jul 23 2019 1:56AM   0   0  0   0   .

مغني وشاعر وملحن يمني

علي عبد الله السمة مغني وشاعر وملحن يمني، ولد عام 1935 في صنعاء القديمة، تلقى تعليمه الأولي بها. عمل في بداية حياته في قيادة ناقلات البضائع، ثم هاجر إلى المملكة العربية السعودية بحثاً عن عمل، ثم عاد إلى اليمن والتحق بصفوف القوات المسلحة.

 

حصل على ماجستير في العلوم العسكرية من الاتحاد السوفييتي درس الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى في محافظة عدن، عمل في إذاعة صنعاء ثم في  إذاعة تعز ، بدأ السمه مشوارة الفني مبكرا عام ١٩٤٨م .

 

يعد الفنان علي السمه من جيل إحياء التراث اليمني كأقرانه من الفنانين أمثال علي الآنسي و أحمد السنيدار و محمد سعد عبدالله ومحمد ابونصار، والحارثي وغيرهم وله مكانته بين الرواد من المجددين في الأغنية اليمنية كما تشهد بذلك أعماله الغنائية التي أبدع في تلحينها كأغنية (نظرة منك) و(شاهيم طول الليالي) و(هوى غانية) وغيرها.

 

ومثلما أبدع الفنان علي السمه في غنائياته العاطفية فقد أبدع كذلك في غنائياته الوطنية والاجتماعية كأغنية (الباله) (فوق الجبل) (ياقافلة) (الوحدة) (ياحبيبة يايمن).

 

غنى للثورة اليمنية وللمقاومة الشعبية إبان حصار السبعين ولعل من عاصروا تلكم الأحداث يتذكرون نشيد (حيوا معي رجال المقاومة) التي كتب كلماتها وصاغ لحنها الجميل.

 

تعامل مع العديد من شعراء الأغنية في اليمن أمثال الشعراء عباس المطاع -الذي كون معه ثنائيا جميلا مطهر الارياني، عباس الديلمي، عبدالله عبدالوهاب نعمان وغيرهم.

 

عرفنا الفنان علي السمه مطربا مجيدا وشاعرا كتب القصيدة الغنائية وأجاد فيها وله أغاني من كلماته وألحانه منها (يا مظلوم) (يا طالعات الجبل) (أنت المنى والحياة) وغيرها من أغانيه الشهيرة إلى يومنا هذا.

 

أعمال الفنان علي عبد الله السمة

تودعته

يا بروحي من الغيد

يا ويح قلبي

اشهدو لي على الاسمر

يالله يا نجم الليل

ما تذكروني

يا جارح الاكباد

من زمان غايب علينا

من بالهوى يا ناس ولعوني

يا احلى من الحلو

يا مغير القمر

يا ناكر المعروف

دور على غيري

متى بلقاك

اسامر الليل

وفاته

توفي الفنان السمة في٢٠ مارس ١٩٨٤م  في مدينة صنعاء.