Skip Navigation Links
فيصل سعد علوي
فيصل سعد علوي
Aug 27 2019 2:21AM   0   0  0   0   .

أشهر المطربين اليمنيين

هو فيصل سعد علوي، من أشهر المطربين اليمنيين،  ولد في العام 1949م بقرية الشقعة مديرية تبن محافظة لحج جنوب اليمن. والده علوي سعد كان فناناً وجده كان فقيها .وإمام مسجد

 

تعلم الفنان فيصل علوي في مدرسة المحسنية اللي تعلم فيها كل السلاطين والفنانين و من أشهرهم الأمير أحمد فضل القمندان والفنان فضل محمد اللحجي والشاعر عبدالله عبدالهادي سبيت. واشتهر فيصل علوي كثيرا في محافظة لحج، حتى أن اسمه أصبح يقرن بها، وتأثر بالشاعر الأمير أحمد فضل القمندان و غنى كثيرا من اشعاره، وكذلك تأثر بالفنان فضل محمد اللحجي الذي ساعده وعلمه أصول الموسيقى والفن.

 

الطريقة الفيصلية

لقب الفنان قيصل علوي ، بالعديد من الألقاب، منها “ملك العود” و”رائد الأغنية اللحجية” و”مطرب النورس” و”أمير الغناء اللحجي”، واشتهر الفنان فيصل علوي بعزف العود باحترافية مدهشة وصرح الفنان فيصل بقوله: ” طورت العود الذي أعزف عليه إلى 14 وتراً وأضفت اليه 16 وتراً وقادر على إضافة اوتار إلى العود ليكون أبو 18 وتراً”. والمهتمون بالحركة الفنية الغنائية في اليمن يعدون فيصل علوي أفضل من عزف العود، بل ويشيدون بطريقته والمعروفة بـ”الفيصيلية” للعزف على هذه الآلة والتي تتواجد معه في كل أغانيه وكان يبدع في عزفه عليها.

 

أعماله الغنائية

أول أعماله الفنية كانت عام 1958م وهي أغنيته المشهورة “بسألك بالحب يافاتن جميل” من ألحان صالح ناصر كرد وكلمات أحمد عبادي حسين. ومن أشهر أغانيه “يعيبوا على الناس والعيب فيهم”، و”عرفتك قبل ما اتعرف على الحب”، و”يا فؤادي ليه تبكي”، و”عرفت الناس الا أنت مكاني اجهلك”،و”باتذكروني ولكن بعد لا جدوى لذكري”، و”انا مجروح”، وغنى كثيراً من اغاني التراث اللحجي، وجدد بعض أغانيه، ومنها “زمان والله زمان”، و”لا وين انا لا وين”، و”سرى الليل”، و”بانجناه”، و”قضيت العمر”، و”هجرتني وانا صابر لهجرك”، و”تذكرته”، كما غنى باحتراف الأغاني التراثية الصنعانية، وهو ما تكرر مع الفن الحضرمي، وغنى بالعود أغاني لأم كلثوم، منها “للصبر حدود” و”هو صحيح الهوى غلاب” و”أروح لمين”.

 

خارج الحدود

يعد الفنان فيصل علوي أحد أبرز الفنانين في اليمن، وأكثرهم حضورا وجمهورا وإرثا وتنوعا، بعد أن وصلت أغانيه إلى معظم الدول العربية والخليج العربي، خصوصا بعد أن ظل متنقلا بين اليمن وأكثر من بلد عربي وخليجي أحيا فيها الكثير من الخفلات والسهرات الفنية أمام جمهوره الفني الكبير هناك.

 

وفاته

.توفي الفنان فيصل علوي بعد صراع مع المرض عند التاسعة من صباح الأحد 7 فبراير 2010 في جناحه 101 بفندق ميتروبون بخور مكسر عدن