Skip Navigation Links
الفنان علي بن علي الآنسي
الفنان علي بن علي الآنسي
Aug 28 2019 1:44AM   0   0  0   0   .

مطرب، وعازف وملحن من أشهر فناني الغناء الصنعاني في النصف الثاني من القرن العشرين

علي بن علي الآنسي، مطرب، وعازف وملحن من أشهر فناني الغناء الصنعاني في النصف الثاني من القرن العشرين، ولد علي بن علي الآنسي في مدينة صنعاء حارة الباشا من مواليد عام1933م. كان والده ضابطا في الجيش الأمامي (بكشاوش) مدفعي.

 

تلقى تعليمه في مدرسة نصير الابتدائية ثم انتقل إلى المدرسة المتوسطة وبعد خروجه منها انتقل إلى ذمار ليعيش مع أخيه القاضي محمد ومن ذمار انتقل إلى تعز وهناك التحق بالجيش وعمل كاتبا وعسكريا في نفس الوقت.

 

البدايات

بدأ حسه الفني وذوقه الموسيقي يتكون مع بداية سماعه للأغاني المسجلة في اسطوانات لبعض الفنانين اليمنيين من الجيل الذي سبقه أمثال الماس والجراش والعنتري. ومتأثرا بصديقه العزيز “محمد عبدالله السنيدار” الذي كان أول من سمعه الآنسي يغنى ويعزف على آلة العود. فزاد ذلك من تعلقه بالغناء .

 

بدأت بوادر موهبته في الغناء تظهر مع أول أغنية غناها وهي أغنية (هم يمنعوا عيني لحسنك لا ترى) ،فأعجب به أخوه العميد “أحمد الآنسي” وشجعه حيث كان يعمل مساعدا لمراقب حركة المواصلات (اللاسلكي)، في النقطة الرابعة في تعز. في هذه الفترة كان يغني فقط فلم يكن قد تعلم العزف على آلة العود بعد إلا أن محاولاته للتلحين بدأت تظهر فلحن لأول مرة أغنية (كل الناس تحب الزين) التي غناها الفنان” أحمد السنيدار”، وكان ذلك عبر أبسط الأدوات التي تصدر إيقاعات ثم أخذ يدرب نفسه على العزف حتى تمكن من أداء أول أغنية عزفا وغناء وكانت أغنية (ياقلبي المضنى عليش ترتاب ثق بالذي للمشكلات حلال) الذي سمع لحنها من أحد أصدقائه الهاوين.

 

أشهر أغانيه

من أشهر أغاني الآنسي اضحك على الأيام: وهي أغنية العيد الرسمية في اليمن في عيدي الفطر والأضحى.

 

خطر غصن القنا.

 

الحب والبن.

 

ممشوق القوام.

 

وا مغرد بوادي الدور.

 

مسكين يا ناس

 

وقف وودع.

 

ليلك الليل يا ليل.

 

يا قمري صنعاء.

 

وكان الآنسي من القلة الذين أدخلوا الإيقاعات في ألحانهم،كما أن من أغانيه مَن غناها بعده مغنون آخرون وأشهر ما غُني له أغنية (اضحك على الأيام) ولكن لم يستطع أحد منهم أن يطغى على شهرة الأغنية الأصلية كذلك أغاني (وا مغرد بوادي الدور، مسكين ياناس) فأغنية وا مغرد غناها عدة فنانين منهم (أيوب طارش، أبو بكر سالم، محمد حمود الحارثي، أحمد فتحي، طه فارع)، وأغنية مسكين يا ناس والتي غناها عدة فنانين  وأغنية (خطر غصن القنا) وغناها العديد من الفنانين بعده وغيرها ولكن بقيت أغاني الآنسي الأصلية هي الأكثر شهرة وإتقانا.

 

وفاته

توفي الفنان علي بن علي الآنسي في بتاريخ 17 أبريل 1981م.