Skip Navigation Links
محمد بن محمدالمهدي
محمد بن محمدالمهدي
Apr 8 2019 1:45AM   0   0  0   0   .

أحد علماء اليمن - محافظة إب

أولاً: المعلومات الشخصية:

الاسم: أبو عبدالله محمد بن محمد بن أحمد بن مهدي آل محن يزيد.

محل الميلاد: قرية الخَرَاف- مديرية الشِّعِر- محافظة إب.

تاريخ الميلاد: ولد عام (1374هـ - الموافق 1954م).

الحالة الاجتماعية: متزوج وله أولاد.

محل الإقامة: إب.

ثانياً: النشأة والحياة العلمية:

- توفيت والدته وسِنُّه في العامين- حسب تاريخ وصية لها، ونشأ مع والده وخالته أخت أمه في قريته "الخراف"، وتعلم فيها مبادئ القراءة والكتابة على يد السيد/ ضيف الله عباس رحمه الله.

- مارس بعض الأعمال الخاصة في الريف كرعي الأغنام في نهاية العقد الأول من العمر.

- تزوج في بداية العقد الثاني من عمره.

- سافر إلى المملكة العربية السعودية في منتصف العقد الثاني من عمره لغرض طلب الرزق، وكانت فترة الغربة سنتين، لقي فيها متاعب لعدم وجود عمل منتظم، ثم رجع إلى البلاد ومكث فيها سنة كاملة.

- سافر مرة ثانية إلى المملكة العربية السعودية لطلب الرزق، ويسر الله له بعمل جوار مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بطيبة.

- خلال هذه الفترة عام (1393هـ) بدأ يطلب العلم بعد أن ترك العمل الذي جاء من أجله بترغيب من قبل بعض طلاب العلم، فانتظم في دار الحديث فترة، ثم التحق ببعض حلقات مشايخ المسجد النبوي.

- رجع إلى اليمن في منتصف عام (1398هـ) وبقي في اليمن، والتحق بالمعهد العلمي في خولان وتخرج منه عام (1400هـ).

- كانت له رحلات علمية داخل اليمن في كل من: صعدة (مسجد الهادي، وضحيان)، ومدينة صنعاء (المسجد الكبير)، ومدينة جبلة، ومدينة إب- المسجد القديم.

ثالثاً: العلماء الذين درس على أيديهم:

المشايخ الذين درس على أيديهم في المسجد النبوي:

1) الشيخ/ أبو بكر الجزائري.

2) الشيخ/ عبدالقادر شيبة الحمد.

3) الشيخ/ عطية محمد سالم.

4) الشيخ/ عمر فلاته.

5) الشيخ/ علي بن سنان اليماني الحزمي العديني اليمني.

6) الشيخ المحدث/ حماد بن محمد الأنصاري... وغيرهم.

وكان خلال مكثه في المدينة يحضر للشيخ/ عبدالعزيز بن باز.. أثناء زيارته للمدينة، وكذلك الشيخ المحدث/ محمد ناصر الدين الألباني.

- ثم رحل إلى القصيم وجلس فيها قرابة السنتين.. ودرس على:

1) الشيخ الزاهد/ صالح بن أحمد الجريسي- رئيس المحاكم الشرعية في حينه.

2) الشيخ/ محمد بن صالح المطوع.

3) الشيخ/ محمد المنصور.

4) الشيخ الفقيه/ صالح بن إبراهيم البليهي.

وكان في هذه الفترة يزور الشيخ/ محمد بن العثيمين مع بعض زملائه.

رابعاً: المؤهلات الأكاديمية:

- حاصل على المعادلة الجامعية -ليسانس- في العلوم الشرعية واللغة العربية بتقدير "ممتاز" عام (1409هـ) الموافق (1989م).

- ثم حصل على شهادة الماجستير في علم الحديث ومصطلحه بالرسالة الموسومة بـ "معالم الجرح والتعديل عند المحدثين قديماً وحديثاً" بدرجة "ممتاز" -من الجامعة الوطنية- اليمن عام (1426هـ).

- يعمل الآن في إعداد رسالة الدكتوراه بعنوان: الإمام الشوكاني وأثره في علم الحديث- دراسة حديثية في كتابه "الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة" -جامعة أفريقيا العالمية- السودان.

خامساً: المؤتمرات والمجالات الدعوية التي شارك فيها:

- شارك في العديد من المؤتمرات الإسلامية الدولية في كل من: (الإمارات، والكويت، وقطر، والهند، وأمريكا الشمالية).

- والمؤتمرات المحلية مثل: مؤتمر (ضحايا الحرب في الإسلام) في مدينة عدن- جامعة عدن. - ومؤتمر (حماية الإنسان في الشريعة الإسلامية) مدينة صنعاء. وغيرها من الندوات العلمية المتواصلة في جامعة إب، والمؤسسات العلمية الأخرى.

- شارك في كثير من المجالات الدعوية مثل: المناظرات مع جماعة الهجرة والتكفير، والحوارات والمقالات الصحفية، والردود العلمية، واللقاءات التلفزيونية، فيما يتعلق بالمستجدات العصرية حول: الفرق المبتدعة كالخوارج، والروافض، والمتصوفة، والجماعات الإسلامية.. وغيرها من قضايا الساحة -ومنها ما هو مخطوط في مكتبه-.

سادساً: الوظائف التي تقلدها سابقاً والأعمال التي يشغلها حالياً:

- يعمل منذ أكثر من عشرين سنة مرشداً في مكتب الأوقاف والإرشاد- مدينة إب- وخطيباً في مسجد الرحمن.

- رئيس جمعية الحكمة اليمانية الخيرية -فرع إب- تأسست عام (1411هـ).

- رئيس مجلس أمناء معهد الإمام البيحاني الثانوي -إب- للعلوم الشرعية سابقاً- تأسس عام (1414هـ)، ثم تحول إلى مدرسة ثانوية -قسم علمي- وله قسم داخلي.

- رئيس مجلس أمناء مؤسسة الإمام الشوكاني للدراسات والبحوث العلمية والثقافية- إب.

- له مساعٍ ملموسة وناجحة في الصُّلح بين القبائل والمتخاصمين.

سابعاً: الإنتاج العلمي (البحوث والمؤلفات):

له آثار علمية ومشاركات شعرية وأدبية في قضايا متفرقة وبالذات حول العمل الإسلامي ومتغيراته العلمية والدعوية، ومناقشة بعض القضايا التي تخص الدعوة والدعاة، منها:

1) كتاب: "معالم في الجرح والتعديل عند المحدثين -قديماً وحديثاً-" (رسالة ماجستر) (مطبوع).

2) ديوان شعر (مطبوع).

3) أبحاث وردود في الجرح والتعديل، والبيعة والعهود. (مطبوع).

4) رسالة في حكم الهَجَر في الشريعة الإسلامية.

5) نظرات في كتاب (التعليق على شريطي الحزبية -للشيخ الزنداني-) لمؤلفه/ عبدالعزيز البرعي. تعقَّب فيه البرعي في مواطن كثيرة تحامل فيها على الشيخ الزنداني وغيره.

6) إتحاف القاري في الرد على شبهات العماري (في طعون الصوفية على أهل السنة).

7) الفوارق الجلية بين الزيدية والشيعة الإثني عشرية. (طبع بالمقدمة من كتاب: نظرة الإمامية الإثني عشرية للزيدية بين عداء الأمس وتقية اليوم).

8) آفة المزاجية في العمل الدعوي.. المظاهر- والأسباب- والعلاج "نشرته مجلة المنتدى في حلقتين".

9) تسليط الشعاع على منهج أدعياء الاتباع (قصيدة شعرية ألفيَّة يناقش فيها منهج الغلو في الجرح والتعديل لدى بعض الجماعات. جاءت في 1018 بيتاً). على منوال الدامغة لأبي عمرو بن كلثوم، والكميت، والهمداني..وغيرهم مطلعها:

ألا يا ويل من مدح المجونا *** بنظم أو هجا في الصالحينا

10) مشروعية قيام الجمعيات الخيرية والرد على المانعين والمعارضين. (نشر على حلقتين في مجلة المنتدى).

11) حوار هادئ مع الأستاذ/ حسن زيد (حول الزيدية والرافضة والباطنية) نشرته صحيفة "الأمة" في ثلاث حلقات (الأعداد 314، 316، 317)، وبقية الحلقات في صحيفة "أخبار اليوم" على عشر حلقات (من العدد 994 ـ 1004).

12) له كثير من المقالات التربوية والدعوية والعلمية منها ما نشره في مجلتي (المنتدى، والفرقان) ومنها ما نشره في صحف.