Skip Navigation Links
حصن الغويزي أو قصر الغويزي
حصن الغويزي أو قصر الغويزي
Sep 29 2019 1:03AM   0   0  0   0   .

أحد القصور القديمة بمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت بالجمهورية اليمنية

حصن الغويزي أو قصر الغويزي أحد القصور القديمة بمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت بالجمهورية اليمنية، ويعد تحفة معمارية حيث تم إنشائه على سفح صخر منحن لحماية المدينة من الهجمات البدوية.

 

تاريخ حصن الغويزي

يعد حصن الغويزي أحد الحصون التاريخية الهامة في اليمن، يعود تاريخ إنشائه إلى العام 1716م عندما كان سلاطين إمارة آل كساد يحكمون حضرموت. يقع الحصن في المدخل الشمالي الشرقي لمدينة المكلا، عاصمة حضرموت ويعد مركزا تاريخيا للزوار وتحيط به حديقة عامة.

 

تشير المصادر التاريخية إلى أن الهدف من إنشائه كان مراقبة الغارات العسكرية، التي كانت تستهدف مدينة المكلا الواقعة على ساحل البحر العربي من اتجاه الشمال، سيما تلك الغارات التي كانت تشنها السلطنة الكثيرية التي اتخذت حينها من مدينة سيئون حاضرة لها، ثم الغارات التي كانت تشنها السلطنة القعيطية التي كانت تتمركز في مدينة الشحر قبل استيلائها علي مدينة المكلا واتخاذها عاصمة لها وتلك الغارات التي تأتي من الشمال من دوعن وعمد حاضرة دولة مشيخة آل عمودي.

 

تكوينات الحصن

يتكون الحصن من طابقين، الطابق الأول به عدة حجرات، وعلى جدرانه الخارجية نوافذ عدة منشورية الشكل من جميع الاتجاهات فيما الطابق الثاني يتميز بنوافذه الواسعة، أما سطح الحصن فإنه محاط بحاجز يصل ارتفاعه إلى 1.5 متر من مستوى السطح, ويتم الصعود إلي الحصن عبر سلالم مرصوفة بمواد البناء المحلية شغلت بالطابع التقليدي، فيما أساس الأرضية مبني بالأحجار المهندمة أما بقية الحصن فقد بني باللبن المخلوط بالتبن، وسقف بجذوع النخيل، كما تم مؤخراً طلاء جدرانه الخارجية بمادة الجص الأبيض.